سيدي علي

مرحبا بك عزيزي الزائر بمنتدى محبي مدينة سيدي علي، كي تتمكن من إدراج مواضيع جديدة فعليك بالدخول كعضو، أو بالتسجيل في المنتدى، نتمنى لك عزيزي الزائر أن ينال رضاك ما نقدمه من مواضيع في هذا المنتدى
مدير المنتدى: عبد الحكيم
التوقيت المحلي
مواقيت الصلاة بمدينة سيدي علي

مجموعة أبناء سيدي علي
إنظم إلى مجموعة أبناء سيدي علي
هذاالجزء مخصص لأبناء المدينة فقط
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AMOUN-JAPONI
 
N. Abdelhakim
 
.
 
القناص
 
abdou27300
 
جي يونغ
 
بنت بلادكم
 
الفارس
 
Akram
 
KADA
 

المواضيع الأخيرة
FACEBOOK

صفح ة اليوتوب الخاصة بالمنتدى
اضغط هنا لمشاهدة لقطاتنا على
مكتبة الصور


التبادل الاعلاني
 
موقع وذكر الإسلامي
 
تعرف على مدينة سيدي علي

روضة ملائكة السلام

إقرأ المصحف الكريم

أكبر موقع لنصرة رسول الله


موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن



استمع للقرآن الكريم
TvQuran

لحفظ ذكرياتكم

تبــادل إعلاني اتصل بمدير المنتدى لوضع إعلاناتكم الخاصة هنا





Skype Me™!
يناير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية


العلامة بن شنب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منقول العلامة بن شنب

مُساهمة من طرف ABOUHASSAN في الثلاثاء فبراير 02, 2010 7:55 pm

"شهدته يخطب بالفرنسية في مؤتمر المستشرقين في أكسفورد وهو في لباسه الوطني: عمامة صفراء وزنار عريض وسراويل مسترسلة ومعطف من صنع بلاده, فأُخذت بسحر بيانه, واتساعه في بحثه, وظننتني أستمع عالماً من أكبر علماء فرنسا وأدبائها, في روح عربي, وثقافة إسلاميّة, أو عالماً من علماء السلف, جمع الله له بلاغة القلم, وبلاغة اللسان, ووفّر له قسطه من العلم والبصيرة, وقد فُطر على ذكاء وفضل غرام بالتحصيل, وقيّض له أن يجمع بين ثقافتين ينبغ ويفصح بكلّ لغة يعاينها"(1).

محمّد بن أبي شنب عالم من العلماء الأفذاذ, وُلد بفحص قرب المدية, عام 1286/ 1869, وفيها تعلّم. ثمّ تابع تحصيله العلمي, فأتقن الفرنسية كأهلها, ولكنه لم يهمل تثقيف نفسه بتراث العرب ولغتهم, حتّى كان واحداً من علماء اللغة والأدب, وحتى صار أستاذاً للآداب العربية في الجامعة الفرنسية بالجزائر. وقد خدم الجامعة خدمات جلّى, وهو الذي أعطى للكتب والبحث العلمي قيمة واهتماماً, فكان خير من يمثّل بلاده في المهمّات العالمية, مثل مؤتمر المستشرقين في الرباط الذي أُقيم فيها سنة 1928م, ومؤتمر المستشرقين في مدينة أكسفورد.

كان متقناً للغات كثيرة, منها العبرية والفارسية والإيطالية والتركية والإسبانية, واعترف الجميع بفضله وعلمه, فانتخب عضواً في المجمع العلمي العربي في دمشق سنة 1920, وعضواً في المجمع العلمي الاستعماري في باريس(2).

يصف لنا الشاعر محمّد السعيد الزّاهري(3) حادثة تعرّفه على الشيخ ابن أبي شنب بقوله:" كانت أول معرفتي بالشيخ أني كنت سنة 1922م, وأنا يومئذ لا أزال أطلب العلم في الكليّة الزيتونيّة, وجاءتها لجنة في تلك السنة, لجنة من العلماء الفرنسيين لامتحان طلبة البكالوريا في تونس.

وكانت هذه اللجنة تحت إشراف المرحوم الدكتور أبي شنب, فاستغرب الناس في تونس أن يكون عالم جزائري, غير متجنّس بالجنسية الفرنسية رئيساً مشرفاً على لجنة علمية فرنسية, يرأس جلساتها بملابسه الجزائرية, وبزيه الجزائري, وتعالم الناس الخبر, وسمعته أنا, وفرحت به وداخلني يومئذ شئ من النخوة والكبرياء, وجمعت نفراً من إخواني الطلبة الجزائريين, وذهبنا نزوره......سألته:" كيف تصنع إذا أدركتك الصلاة وأنت في جلسة رسميّة؟" فقال:" أوقف الجلسة للاستراحة, فيستريح زملاؤه بخطوات يمشونها ودخائن يشعلونها, وأستريح بأداء المكتوبة""(4).

لست وحدك يا زاهري من داخله الشعور بالكبرياء والنخوة, فمثل هؤلاء نفتقد بيننا اليوم, فلا نكاد نرى العالم إلا متنكّراً لدينه وعروبته التماساً لاحترامٍ لا يُنال إلّا عندما يحترم المرء نفسه أولاً, ويعتّز بدينه وقوميّته ثانياً.

ولا أعرف ما الرابط بين العلم والتقدم, وتغيير الزي والتنكر للدين والعروبة, إلّا ما بيّنه صاحبا كتاب "حول الحب والإستلاب", بما أسمياه (إستلاباً تغلبياً), تنظّمه ثنائية غالب ومغلوب, حيث يفرض الطرف الغالب نماذجه المختلفة على المظهر والسلوك, ويتطبّع بها المغلوب تلقائياً على اعتبار أنّها القيمة العليا للحقّ والخير والجمال(5).

وهذا ما نلمسه اليوم, حيث صار التقدم متمثّلاً بمظهر مبتذل, أو بترديد مقولات مفروضة, صارت عند كثيرين بحكم المسلّمات طالما أنّها صدرت عن علماء غربيين.

محمّد بن أبي شنب نال احترام كل من عرفه, بعلمه وتواضعه وبساطته وتمسكه بدينه وعروبته, فلم يعتبر العلم ترفّعاً عن الناس, ولا تنكّراً للدين والعروبة, ويكفي أن نسمع أحد أصدقائه الفرنسيين يقول عنه: " من الواجب أن نشير إلى جميع أعماله في الجملة, حتّى يتجلّى لنا نشاطه العلمي, فقد كنّا نرجع إليه, ونستضيئ بضيائه, وكنا نناديه بـ(يا شيخنا).....كان يجمع إلى صفات العلم والعالم الحقيقي صفات الصلاح والطيب"(6).

ترك ابن أبي شنب مؤلّفات وتحقيقات وعلم غزير, فمن كتبه:
1 ـ تحفة الأدب في ميزان أشعار العرب, 1906 و 1928م.
2 ـ شرح لمثلثات قطرب 1906م.
3 ـ أبو دلامة وشعره, وهو أطروحته للدكتوراة التي حصل عليها سنة 1924م, حيث قدمها مع أطروحة أخرى هي الألفاظ التركية والفارسية الباقية في اللهجة الجزائرية(7).
4 ـ الأمثال العامية الدارجة في الجزائر وتونس والمغرب, ثلاثة أجزاء 1907م.
5 ـ الألفاظ الطليانية الدخيلة في لغة عامة الجزائر, (مخطوط).
6 ـ فهرست الكتب المخطوطة في خزانة الجامع الأعظم بالجزائر 1909م.
7 ـ معجم بأسماء ما نشر في المغرب الأقصى فاس من الكتب ونقدها 1922م.
8 ـ خرائد العقود في فرائد القيود 1909م

وغيرها من الكتب والمؤلفات. وقد حقّق وصحّح كثيراً من كتب التراث العربي نذكر منها:
1 ـ البستان 1908م.
2 ـ عنوان الدراية 1910م.
3 ـ الذخيرة السنية في تاريخ الدولة المرينية 1920م.
4 ـ الفارسية في مبادئ الدولة الحفصية.
5 ـ طرس الأخبار بما جرى آخر الأربعين من القرن الثالث عشر للمسلمين مع الكفار, وهو من تأليف الشيخ محمّد العربي المشرقي الغريسي.
6 ـ وصايا الملوك وأبناء الملوك من أولاد الملك قحطان ابن هود النبي مع تعليقات عليه.
7 ـ شرح ديوان عروة بن الورد لابن السكيت 1926م

وغير هذه الكتب كثير جداً(Cool.

وله كتاب مميز وضعه بالفرنسية بيّن فيه ما أخذه دانتي(9) الشاعر الإيطالي من الأصول الإسلامية في كتابه ديفينا كوميديا, أو الكوميديا الإلهية.

ومما يلفت النظر بالنسبة لهذا العالم الكبير أنه فرض نفسه كعالم فذ, بعلمه وتواضعه, وتفانيه في خدمة التراث العربي وتدريسه والتعريف فيه, حتى اعترف بعلمه العدو قبل الصديق, ولا يمكن لنا أن نقول إن أمثال هذا العالم المتواضع له أعداء, بل إنّ كل من عرفه صار له صديقاً. وقد منحته حكومة فرنسا وسام جوقة الشرف, وذلك سنة 1922م, اعترافاً بفضله وعلمه(10).

وعندما توفّي ـ رحمه الله _ سنة 1347/ 1929م, خرج في جنازته المسلمون والنصارى, العرب والأجانب, جمعهم الحزن على فقدان عالم قلّما يجود الزمان بمثله. وقد أبّنه مدير كليه الآداب في جامعة الجزائر قائلاً:" إنّ المنهج الّذي نهجه ابن أبي شنب يدلّ دلالة واضحة على مقدار ما يستطيع أن يعمله العقل والإرادة والعمل, في الارتفاع من أصغر المناصب إلى أعظمها, وإني أود أن يوقر هذا المنهج شباب هذه البلاد وشباب فرنسا نفسها"(11).

إننا إذ نتذاكر سيرة هذا العالم العامل, نرجو أن يكون لنا كمسلمين وعرباً, مثلاً يُحتذى, في طلب العلم وخدمته, وفي الاعتزاز بديننا وعروبتنا, ونرجو من الله أن يرحمه, ويجمعنا به في جنات النعيم.

الهوامش:
(1) ـ محمّد كرد علي, المعاصرون, بيروت, دار صادر, ط2, 1413 / 1993, 338.
(2) ـ عادل نويهض, معجم أعلام الجزائر, بيروت, مؤسسة نويهض الثّقافيّة, ط2, 1400/ 1980, 189.
(3) ـ محمّد السّعيد الزّاهري, من مواليد 1899م بليانة بسكرة في الجزائر, درس في قسنطينة وتتلمذ على يد الإمام عبد الحميد بن باديس, انتقل إلى تونس, وأصدر عدة جرائد وهي الجزائر, والبرق, والوفاق, أسس المدرسة الإصلاحيّة, وكان من علماء الجزائر المهمّين, من مؤلّفاته حاضر تلمسان, وبين النّخيل والرّمال, وشؤون وشجون وغيرها, توفّي سنة 1956؛ 189؛ انظر, صالح الخرفي, سلسلة في الأدب الجزائري الحديث, محمّد السّعيد الزّاهري, الجزائر, المؤسسة الوطنيّة للكتاب, ط1, 1986, 109.
(4) ـ محمّد السعيد الزاهري, محمّد بن أبي شنب, مقالة نشرت في المقتطف سنة 1929, مأخوذ عن كتاب صالح الخرفي, سلسلة في الأدب الجزائري الحديث, محمّد السّعيد الزّاهري, 138.
(5) ـ د. حسين شاويش ومحمّد شاويش , حول الحب والإستلاب, دراسات في التحليل النفسي للشخصية المستلبة, بيروت, دار الكنوز الأدبية, 1995م.
(6) ـ القول للعالم ماسيه زميل الشيخ ابن أبي شنب في جامعة الجزائر؛ مأخوذ عن كتاب محمّد كرد علي, المعاصرون, 341.
(7) ـ محمّد السعيد الزاهري, محمّد بن أبي شنب, 129.
(Cool ـ عادل نويهض, معجم أعلام الجزائر, 191.
(9) ـ دانته الياري, 1265- 1321م, من أعظم شعراء ايطاليا, ومن أعظم أدباء العالم, خلّدته ملحمته الشعرية "الملهاة أو المكوميديا الإليهية" وقد وصف فيها طبقات الجحيم والفردوس في رحلة وهمية قام بها بقيادة فرجيليوس وحبيبته بياتريس؛ انظر, مجموعة مؤلفين, المنجد في الأعلام, بيروت, دار المشرق, ط23, 1996, 239.
(10) ـ محمّد كرد علي, المعاصرون, 342.
(11) ـ مارتينو مدير كلية الآداب في جامعة الجزائر في ذلك الوقت, المصدر نفسه, 341.


عدل سابقا من قبل ABOUHASSAN في الإثنين فبراير 08, 2010 9:15 pm عدل 1 مرات

ABOUHASSAN
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 20
نقاط : 69
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
ما هو اسم مدينتك؟ : قصر الحيران

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: العلامة بن شنب

مُساهمة من طرف N. Abdelhakim في الأربعاء فبراير 03, 2010 11:15 am

شكرا لك الأخ أبو حسن على هذه المعلومات، أنا شخصيا لم أكن أعرفه والآن بعد هذه المعلومات التي أثريتنا بها يمكنني أن أضيف هذا العلامة إلى مكتبتي الشخصية، شكرا لك، هل يمكنك أخي أن تضيف صورة لهذا العلامة؟؟؟

_________________

قال لقمان الحكيم: "ثلاثة لا تُعرف إلا بثلاثة:
لا يعرف الحكيم إلا عند الغضب،
ولا الشجاع إلا في الحرب،
ولا أخوك إلا عند الحاجة إليه"


N. Abdelhakim
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 701
نقاط : 1321
السٌّمعَة : 141
تاريخ التسجيل : 20/07/2008
العمر : 39
ما هو اسم مدينتك؟ : sidi ali, mostaganem, algérie

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://membres.multimania.fr/sidiali

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: العلامة بن شنب

مُساهمة من طرف ABOUHASSAN في الإثنين فبراير 08, 2010 9:07 pm

[quote][code]

ABOUHASSAN
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 20
نقاط : 69
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
ما هو اسم مدينتك؟ : قصر الحيران

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: العلامة بن شنب

مُساهمة من طرف ABOUHASSAN في الثلاثاء فبراير 16, 2010 11:45 pm

هذا ملف جديد فيه مجموعة من صور العلامة محمد بن ابي شنب http://www.multiupload.com/MOBFAXULHK

ABOUHASSAN
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 20
نقاط : 69
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
ما هو اسم مدينتك؟ : قصر الحيران

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى