سيدي علي

مرحبا بك عزيزي الزائر بمنتدى محبي مدينة سيدي علي، كي تتمكن من إدراج مواضيع جديدة فعليك بالدخول كعضو، أو بالتسجيل في المنتدى، نتمنى لك عزيزي الزائر أن ينال رضاك ما نقدمه من مواضيع في هذا المنتدى
مدير المنتدى: عبد الحكيم
التوقيت المحلي
مواقيت الصلاة بمدينة سيدي علي

مجموعة أبناء سيدي علي
إنظم إلى مجموعة أبناء سيدي علي
هذاالجزء مخصص لأبناء المدينة فقط
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AMOUN-JAPONI
 
N. Abdelhakim
 
.
 
القناص
 
abdou27300
 
جي يونغ
 
بنت بلادكم
 
الفارس
 
Akram
 
KADA
 

المواضيع الأخيرة
FACEBOOK

صفح ة اليوتوب الخاصة بالمنتدى
اضغط هنا لمشاهدة لقطاتنا على
مكتبة الصور


التبادل الاعلاني
 
موقع وذكر الإسلامي
 
تعرف على مدينة سيدي علي

روضة ملائكة السلام

إقرأ المصحف الكريم

أكبر موقع لنصرة رسول الله


موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن



استمع للقرآن الكريم
TvQuran

لحفظ ذكرياتكم

تبــادل إعلاني اتصل بمدير المنتدى لوضع إعلاناتكم الخاصة هنا





Skype Me™!
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية


مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية (جغرافيا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مميز مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية (جغرافيا)

مُساهمة من طرف zooro89 في الإثنين ديسمبر 21, 2009 5:38 am

[center]الوحدة التعليمية الثانية (جغرافيا)
- تنظيم الإقليم : هو عبارة عن خطة لتنظيم المظاهر الجغرافية ( البشرية ، الاقتصادية ، البيئية ...) على المستوى الإقليمي أي ترقية و تأمين فضاء جغرافي و ذلك بوضع خطة ترقية (موزع )يأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية و الموارد البشرية و الإمكانيات الاقتصادية لإعداد شبكة من الهياكل القاعدية كاستصلاح الأراضي الفلاحية و شق طرق المواصلات و الاعتناء بالمواقع التاريخية و السياحية تؤهل لاستغلال مجاله وإمكانياته بكل سهولة بهدف الاستعمال الأمثل للموارد و الحافظة على البيئة و تحقيق التنمية المستدامة للإقليم .
- الهيمنة و النفوذ: هي علاقة مجحفة بين دول العالم المتقدم و العالم المتخلف تتمثل في سيطرة الدول القوية على الضعيفة في مختلف المجالات السياسية الاقتصادية و الثقافية و في التدخل في شؤونها الداخلية وفي قرارها السياسي وتحديد سياستها الاقتصادية و الاجتماعية وإخضاعها لشروطها اقتصادها بعجلة اقتصاد الدول المهيمنة لإبقائها في مستنقع التبعية .
- الاستقطاب الاقتصادي : هو الجذب والإقبال لنتيجة الفوائد الممنوحة والضمانات التي يوفرها تنوع مجلات الاستثمار وهو ما يبرز بوضوح في الأقاليم الاقتصادية الكبرى مثل منطقة الراين الأوروبية والواجهة الأطلسية الأمريكية ومنطقة جنوب شرق آسيا .
- الاستقطاب : وهو قيام علاقات متعددة ومتنوعة بين مدينة ما تمثل المركز أو القطب وجزء من المجال ويقوم بتوفير جملة من الخدمات وتمويل المشاريع وتجميع الإنتاج .
- الدورة الزراعية : عملية زراعية تقضي بتغيير نوع من المنتوج الزراعي في أرض زراعية معينة كل سنة حتى لا يتم إجهاد التربة مثلا : ( المحصول هذا السنة قمح ، أما في العام القادم يكون ذرة أو شعير وهكذا ... ) .
- النطاق : هو شريط من الأرض يمتز بصفات خاصة تميزه عما يجاوره ويكون طوله أكثر من عرضه فمثلا نجد نطاقات مناخية لها خصائص مشتركة من حيث الحرارة و التساقط وهي ثلاثة أنواع ( نطاق حار ، نطاق معتدل ، نطاق بارد ) أو نجد نطاقات زراعية مثل ( نطاق القطن ، نطاق القمح ، في الولايات المتحدة الأمريكية) .
التكتل : هو توحيد الإمكانيات المتوفرة في دولتين أو أكثر واستغلالها بطريقة مشتركة بهدف الرفع من القدرة الإنتاجية وذلك الاتحاد موثق في اتفاقية مدعم بهياكل عضوية تنظيمية موحدة ، وله مجال جغرافي تلغى فيه الحواجز الجمركية بين الدول الأعضاء وتحدد فيه سياسات الدول الأعضاء : الفلاحية أو النفطية ...الخ...
- معاهدة روما : هي المعاهدة التي بموجبها تأسست المجموعة الاقتصادية الأوروبية رسميا في ( 25 مارس 1957م ) من طرف الدول الست دول البينيلوكس ( ألمانيا و فرنسا و إيطاليا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ ).
- البينيلوكس Benelux : ظهر اتحاد بينيلوكس في ( 05 سبتمبر1944م ) بين الدول الثلاث ( بلجيكا ، هولندا ، لوكسمبورغ ) والتي قررت الارتباط باتحاد جمركي بهدف تكوين وحدة اقتصادية متكاملة وتنشيط الاقتصاد المحلي والخارجي بالتعاون والوحدة بعد أن اتفقت على :
*) الإلغاء التدريجي للرسوم الجمركية .
*) تطبيق تعريفة جمركية موحدة مع البلدان الأوروبية الأخرى .
- معاهدة ما ستريخت : هي الاتفاقية التي صادقت البرلمانات الأوروبية على نصوصها في ( 07 فيفري 1992م) ودخلت مجال التطبيق في ( 01 نوفمبر1993 م ) وتعد هذه المعاهدة مرحلة جديدة في التطور التاريخي للاتحاد ومد حدوده باتجاه أوروبا الشرقية ، وركز برنامجها على ( اتحاد سياسي وعملة نقدية موحدة ) وقد حل "الاتحاد الأوروبي" محل " المجموعة الاقتصادية الأوروبية " من حيث التنمية ، واستهدفت الاتفاقية إلى جانب بناء "الاتحاد الأوروبي" خلق المواطنة الأوروبية والعمل على حرية وانتقال الأشخاص واستقرارهم في أي قطر من الاتحاد مع إعطائهم الحق في الانتخاب والترشح في ذلك البلد و أقرت عملة أوروبية موحدة .
- التنينات الأربعة و النمور الأربعة: أطلقت هذه التسمية على بعض دول جنوب شرق آسيا والتي استطاعت الخروج من دائرة البلدان السائرة في طريق النمو والالتحاق بركب الدول المتقدمة والدول المشكلة أربعة:
- التنينات الأربعة : كوريا الجنوبية ، تايوان ، هونغ كونغ ، سنغافورة .
- النمور الأربعة : ماليزيا ، اندونيسيا ، الفلبين ، تايلاند .
- الآسيان ASEAN : هو جمعية جنوب شرق آسيا ( 1967م ) لترقية تبادل المواد الأولية والمواد الفلاحية ( اندونيسيا ، ماليزيا ، الفلبين ، سنغافورة ، تايلاند ) ثم الفيتنام ( 1995م ) و برمانيا و اللاوس وكمبوديا (1997م ) وانتقت عنها منظمة التبادل التجاري لجمعية ASEAN .
- القطب الاقتصادي : (أنظر المطبوعة الخاصة بالوحدة التعليمية الأولى ).
- الوزن الديمغرافي : هو عدد السكان في دولة ما أي " القوة البشرية " وكنموذج عن ذلك الهند والصين كذلك الدول ذات وزن ديمغرافي .
- مجمع مدن : هو عبارة عن تلاحم عمراني بين مجموعة من المدن المتجاورة إذ يمثل ذلك تلاحم فضاء جغرافي كبير وحيوي .
- ميغالوبوليس الولايات .م .أ : بتسمية أطلقها الجغرافي الفرنسي سنة ( 1960م ) كمصطلح لظاهرة التلاحم العمراني أي تعدد المدن ونسبة تلاحمها على الشريط الساحلي الأطلسي في شمال شرق و. م أ على طول 800 كلم ( بوسطن ، نيويورك ، فيلادلفيا ، واشنطن ، بالتمور ) .
- ميغالوبوليس اليابان : منطقة عمرانية (حضرية )واسعة تمتد على مئات الكيلومترات ( من مدينة " سنداي " شمال طوكيو إلى "كوماتو" غرب جزيرة "كيوشو" ) يسكنها 80 % من سكان اليابان وبمتوسط كثافة سكانية تقدرها 150 ن/كلم2
من مدنها الكبرى(طوكيو ، هوكوهاما ، كوزاكي ، ناغويا ، أساكا ، كزبي ، كيوطو ، هيروشيما ، كيتاكيوشو ، كومامواتو).
- استقطاب الهجرة في الولايات. م. أ : عملية جذب واستقطاب الأدمغة ( باحثين ، علماء ، طلبة) ، للاستقرار والعمل بالولايات المتحدة إذ يمنح الكونغرس سنويا آلاف التأشيرات للأجانب الوافدين ( البطاقات الخضراء للإقامة) .
- حزام الشمس : مصطلح استعمل بداية السبعينات للدلالة على الولايات الجنوبية والولايات الغربية للولايات المتحدة الأمريكية ذات المناخ المشمس واستقطاب الهجرة الداخلية والخارجية ( التكنولوجيا العالمية ) .
- حزام الصناعة : هو المركز الرئيسي التاريخي للصناعات الأمريكية في المنطقة الشمالية الشرقية بين البحيرات وجبال "الأبلاش " أما مع نهاية القرن العشرين أصبح يعرف بإقليم الصدأ لما يعنيه من تلوث وانكماش صناعة الفولاذ والتعدين .
- أوروبا الخضراء : سياسة اتبعها الاتحاد الأوروبي نصت عليها اتفاقية روما (سنة 1957م ) وطبقت (سنة 1962م ) هدفها تطوير الفلاحة الأوروبية ، قروض ، تكوين فلاحين ، عصرنة الفلاحة ودعم الإنتاج ، فحقق الاتحاد الأوروبي بفضلها اكتفاءه الذاتي الغذائي ليتحول إلى ثاني قطب مصدر للمواد الغذائية بعد الولايات المتحدة الأمريكية .
- أوروبا الزرقاء : سياسة فلاحية أوروبية لتنظيم حرفة الصيد البحري وحماية الثروة السمكية من خلال منع صيد الأسماك المهددة بالانقراض ، الحد من الصيد المكثف ومنع صيد الأسماك من خلال فترات وضع البيض .
- التجارة البينية للاتحاد الأوروبي : تجارة تتم بين دول الاتحاد الأوروبي فيما بينها وتمثل 60 % من قمة التجارة الخارجية للاتحاد الأوروبي .
- إعادة توظيف الصناعة : مسار حركة جغرافية للوحدات الإنتاجية الصناعة أي نقل مصانع من منطقة إلى أخرى أو من دولة إلى أخرى بحثا عن كسب أسواق استهلاكية جديدة والبحث عن ظروف عمل ملائمة لتخفيض تكاليف الإنتاج وتعرف أيضا بإعادة انتشار صناعي .
- الدولة ــ الورشة : لفظ استعمل لتعريف اقتصاد دولة قائم على الإنتاج المصنع البسيط كالنسيج وتركيب الأجهزة السمعية البصرية مثلما كانت عليه التنينات الأربعة وما هي عليه الآن الصين ، والنمور الصغيرة .
- المناطق الاقتصادية الخاصة ( الحرة) : مناطق حددته سلطات الصين الشعبية على ساحلها في الثمانينات لجلب التكنولوجيا والاستثمارات الأجنبية قصد إقامة صناعات تصديرية فاستفادت هذه المناطق من تخفيضات جبائية وجمركية .
- الخوصصة : هي الانتقال الكلي والجزئي للملكية العامة ( القطاع العام ) لصالح الخواص أو تمكينهم من التملك بموجب عقود من إدارة المؤسسات مع بقائها مملوكة للدولة وتعتبر الخوصصة إحدى الدعائم المستعملة للتحول من النظام الاشتراكي الموجه إلى اقتصاد السوق الحر و أهم أساليبها :
*) بيع المؤسسات العامة كاملة للخواص .
*) التأجير الطويل المدى للأصول ( المؤسسات ) التي تملكها الدولة للقطاع الخاص .
*) فتح رأسمال المؤسسات العمومية جزئيا للخواص .
- الموارد الطبيعية : هي الموارد الباطنية والسطحية التي تعتمد عليها الدولة في تنميتها الاقتصادية المتجددة التي تتجدد باستمرار مثل : المياه ، الثروة الغابية ، الطاقة الشمسية ، الثروات الفلاحية ، وغيرها وغير متجددة التي تزول بفعل الاستغلال مثل : المحروقات ، المعادن المختلفة .
- تكنولوجيا الإعلام والاتصال : مجموعة الأدوات والتقنيات والشبكات بظهور ومعالجة وتخزين وإرسال وتلقي المعلومات والمعطيات من صور وصوت ونص وشكل رقمي ....
- ثولثة الاقتصاد : نزعة تنامي قطاع الخدمات ( الثالث في القطاعات الاقتصادية المعروفة بعد الزراعة والصناعة ) من التشغيل ومن الناتج الوطني الخام .
- زراعة مكثفة : نمط من الاستغلال المكثف للأرض باستخدام وسائل إنتاج متطورة ودورة انتاج مستثمرة لرفع مردودها خاصة إذا كانت المساحات المزروعة محدودة .
- زراعة تجارية (نقدية) : هي زراعات مجهة للسوق الداخلية وخاصة الخارجية كما نعتبرها الزراعات الأكثر إرباحا وهي زراعات تتطلب معالجة صناعية حتى يمكن استهلاكها في التغذية البشرية مثل: القهوة ، الشاي ، التبغ ،.......
- زراعة معاشية : مخصصة لتغذية السكان بشكل خاص مثل : الحبوب .







الثانوية المتشعبة العقيد الحاج لخضر
الأستاذة : مَرَادْ
2009 - 2010
avatar
zooro89
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 28
نقاط : 42
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 28
ما هو اسم مدينتك؟ : www.sidiali.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مميز رد: مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية (جغرافيا)

مُساهمة من طرف N. Abdelhakim في الخميس ديسمبر 24, 2009 4:27 pm

بارك الله فيك أخي على إفادتنا بهذه المعلومات والمصطاحات القيمة، استمر في مشاركاتك.

_________________

قال لقمان الحكيم: "ثلاثة لا تُعرف إلا بثلاثة:
لا يعرف الحكيم إلا عند الغضب،
ولا الشجاع إلا في الحرب،
ولا أخوك إلا عند الحاجة إليه"

avatar
N. Abdelhakim
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 701
نقاط : 1322
السٌّمعَة : 142
تاريخ التسجيل : 20/07/2008
العمر : 40
ما هو اسم مدينتك؟ : sidi ali, mostaganem, algérie

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://membres.multimania.fr/sidiali

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى