سيدي علي

مرحبا بك عزيزي الزائر بمنتدى محبي مدينة سيدي علي، كي تتمكن من إدراج مواضيع جديدة فعليك بالدخول كعضو، أو بالتسجيل في المنتدى، نتمنى لك عزيزي الزائر أن ينال رضاك ما نقدمه من مواضيع في هذا المنتدى
مدير المنتدى: عبد الحكيم
التوقيت المحلي
مواقيت الصلاة بمدينة سيدي علي

مجموعة أبناء سيدي علي
إنظم إلى مجموعة أبناء سيدي علي
هذاالجزء مخصص لأبناء المدينة فقط
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AMOUN-JAPONI
 
N. Abdelhakim
 
.
 
القناص
 
abdou27300
 
جي يونغ
 
بنت بلادكم
 
الفارس
 
Akram
 
KADA
 

المواضيع الأخيرة
FACEBOOK

صفح ة اليوتوب الخاصة بالمنتدى
اضغط هنا لمشاهدة لقطاتنا على
مكتبة الصور


التبادل الاعلاني
 
موقع وذكر الإسلامي
 
تعرف على مدينة سيدي علي

روضة ملائكة السلام

إقرأ المصحف الكريم

أكبر موقع لنصرة رسول الله


موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن



استمع للقرآن الكريم
TvQuran

لحفظ ذكرياتكم

تبــادل إعلاني اتصل بمدير المنتدى لوضع إعلاناتكم الخاصة هنا





Skype Me™!
مايو 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى (جغرافيا)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مميز مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى (جغرافيا)

مُساهمة من طرف zooro89 في الإثنين ديسمبر 21, 2009 5:36 am

[/center]الوحدة التعليمية الأولى (جغرافيا)


- عالم الشمال : يعرف بالعالم المتقدم صناعيا باستثناء قارة اقيانوسيا والواقعة شمال دائرة عرض 40° ويضم اليابان ،أمريكا الشمالية ، أوروبا ، إضافة إلى روسيا .
- عالم الجنوب : يعرب بالعالم المتخلف صناعيا باستثناء قارة اقيانوسيا والواقعة جنوب دائرة عرض 30° شمالا بالنسبة لأمريكا و 35° شمالا بالنسبة لآسيا .
- الإقلاع الاقتصادي : هي مرحلة الشروع في تحقيق الثروة الصناعية وتختص بتراجع مكانة الأنشطة الاقتصادية التقليدية ، مقابل نمو الأنشطة الحديثة الصناعية العملية وتركيز شبكة نقل متكاملة وظهور البنوك القوية ومع ثالث مرحلة من مراحل النمو الاقتصادي .
- الانفتاح الاقتصادي : سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية والتجارية مع الخارج بإزالة العراقيل في مستوى التوريد وبدفع التصدير وتقاس درجة الانفتاح بقسمة قيمة الصادرات على الناتج القومي الخام ضارب 100 في تاريخ معين .
- تبييض الأموال : هو استثمار الأموال غير الشرعية ( أموال مختلسة ، أموال التهريب ، التهرب الجبائي ، و أموال المخدرات....الخ ... ) في مشاريع اقتصادية واجتماعية ذات طابع شرعي (قانوني) تعود على أصحابها بأموال طائلة .
- مجموعة التبادل الحر NAFTA: هي الاتفاقية التي وقعت بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك في (18 ديسمبر 1992م) وبدأ العمل بها رسميا في (01 جانفي 1994م) وبتسمية جديدة هي منظمة التبادل الحر لأمركا الشمالية ALENA"" .
- منظمة التبادل الحر للأمريكيتين : مشروع دعا إلي تأسيسه "جورج ولكري بوش" (سنة 2005م) هدفها تحرير التجارة في إطار التبادل الحر يجمع "NAFTA " و "أندين" و "مر كوزير" بحيث :
- أندين : (1961م) يضم (كولومبيا ، بوليفيا ، الإكوادور ، بيرو ، فنزويلا ) وتم تنشيطها (عام 1996م) .
- المر كوزير : السوق المشتركة للجنوب ( أي لأمركا الجنوبية ) (سنة 1995م) ، تضم ( الأرجنتين ، البرازيل ، براغواي ، أوروغواي ) .
- التنمية : هي عملية تطور شاملة لمختلف القطاعات وسعي إلى الاستقلال الأمثل للموارد الاقتصادية والبشرية والعمل بها بكل الوسائل والأساليب للتحكم في التسيير الحسن للمؤسسات وأملاك الدولة لتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتحقيق نمو اقتصادي متوازن ورفاهية اجتماعية .
- المؤشر : يحسب بالقاعدة التالية:
القيمة الحقيقية ــ القيمة الدنيا
المؤشر = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القيمة العليا ــ القيمة الدنيا 65 ـــ 25
مثلا: في بلد ما الحياة عند الولادة يســـاوي 65 سنة فـــإن : مؤشر أمد الحياة = ــــــــــــــــــــ = 0.66
85 ـــ 25
وتوجد عدة مؤشرات ( التنمية البشرية ، أمد الحياة ، نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام ...) .
- التقدم : هو مصطلح يدل على وضعية اقتصادية مزدهرة تتجسد في رفاهية اجتماعية و إبداع ثقافي وتقدم تكنولوجي وضخامة الإنتاج الصناعي و ألفلاحي ، قوة الاستثمارات ، ارتفاع قيمة الدخل الفردي ، ومستوى المعيشة والخدمات الطبية ، ........ وحسن استغلال الموارد المختلفة .
- التخلف : هو مصطلح يدل على وضعية اقتصادية يميزها الضعف الاقتصادي ، الركود الثقافي و التدهور الاجتماعي و من مظاهره قلة الإنتاج الصناعي و الزراعي و تدني المستوى المعيشي فالتخلف يعني كذلك عدم القدرة على استغلال الإمكانيات والموارد المتاحة لإنتاج المعرفة والثروة .
- المعيار : معطيات قاعدية لضبط مواصفات موحدة لظاهرة ما . أو هو أداة أو وسيلة تسمح بالإشارة أو الدلالة على وضعية معينة ، ويعبر عنه كذلك بأنه قيمة أو إشارة رقمية تسمح بتقييم حالة أو وضعية مجال اقتصادي معين .
- مضاربة مالية : عملية شراء وإعادة بيع أسهم أو عملة بغرض استغلال تغيرات سعرها لتحقيق الربح أو الفائدة.
- أقطاب تكنولوجية : أقطاب أنشطة توجد قرب المدن الكبرى تقوم على الشراكة بين البحث في المؤسسات الجامعية والتطبيق بالمؤسسات الصناعية .
- رؤوس الأموال : هي مجموعة من الأموال الوسيطة (آلات ، معدات أدوات ، أراضي ، المواد الأولية المعدنية والطاقوية ) تستعمل في عملية الإنتاج أو إعادة الإنتاج بغرض تحقيق نتيجة معينة .
- الاستثمارات : هي توظيف رؤوس الأموال في مشاريع تنموية اقتصادية و اجتماعية معينة للإسهام في التنمية الوطنية وتحقيق الأرباح السريعة أو على المدى البعيد ، وتكون بواسطة التمويلات الذاتية ، أو عن طريق الشراكة ، أو الاقتراض وهذا يسمى استثمار مباشر أما الغير مباشر فتقوم به الدول أو المجتمعات المحلية كالبلديات ويسمى بذلك لأنه غير مرتبط بغايات إنتاجية تكون فائدتها على مدى بعيد وتعود بالنفع على كامل المجموعة الوطنية أو أغلبها .
- البنوك : هي مؤسسات مالية تجميع ، دورها تجميع الفوائض النقدية الموجودة لدى الفاعلين الاقتصاديين سواء كانوا أفرادا أو مؤسسات حكومية ، أو خاصة من أجل تقديمها في شكل قروض لفائدة فاعلين اقتصاديين آخرين يحتاجون لسيولة نقدية لإنجاز مشاريع أو تغطية نفقات طارئة كما يمكن أن يستغل تلك الأموال لإنجاز مشاريع خاصة به ، وغاية البنوك في ذلك الأرباح . أما من وظائفها حفظ الأموال المودعة فيها من الضياع و السرقة والتلف وتسهيل الحركة الاقتصادية ومن أنواع البنوك نجد : بنوك الإيداع ، بنوك الاستثمار ، البنوك المركزية ، البنوك الأممية ...
- البورصة : هي سوق مالية رسمية يتم فيها تبادل الأسهم والسندات (بيع وشراء ) ، شراء العملات ، تحديد قيم العملات ، ويتم القيام بالعمليات المذكورة وسطاء لهم إمكانيات قانونية للقيام بذلك لفائدة الناشطين الاقتصاديين أفرادا أو شركات ، ولكل بورصة مؤشر أسعار مثل مؤشر "داو جونز" في بورصة " وول ستريت " نيويورك ، و"كاك40" في بورصة باريس ، و"نيكاي" في بورصة طوكيو، و ارتفاع قيمة المؤشر دليل على حركة التبادل هامة تطغي عليها طلبات الشراء على البيع ارتفاع الأسهم والعكس صحيح .
- والبورصات أنواع : بورصات المواد الفلاحية بمدينة شيكاغو ب(و.م.أ ) ، وبورصتي المواد الطاقوية (لندن ، روتردام) ، بورصة المعادن الثمينة ( باريس) .
- السندات : هي أوراق مالية مؤجلة الدفع أو عبارة عن مستندات لقروض تحقق لأصحابها فوائد سنوية ثابتة – مثل سندات الخزينة .
- الأسهم : هو عبارة عن أقساط مالية أو حصص مالية أو جزء من رأس مال الشركة المساهمة ، تتداول في الأسواق المالية – البورصات – يشارك بها أصحاب الأموال : (أفراد أو مؤسسات ) في أي مشروع اقتصادي أو اجتماعي يهدف إلى تحقيق الأرباح .
- العملة : يستعمل هذا المصطلح في العموم بمعنى النقود مهما كان أصلها ، ولكن في المعنى الخاص فالعملة هي النقود الأجنبية المعتمدة في التعاملات على المستوى الدولي إذ بها مختلف الصادرات والواردات والقروض وهي أقسام : عملات قوية (عملات صعبة) خاصة بالدول المتقدمة مثل الدولار الأمريكي ، الين الياباني ، الأورو الأوروبي ... و(عملات ضعيفة ) خاصة بالدول ذات الاقتصاديات الضعيفة وهي يصعب التعامل بها خارج إطار تلك الدول ، ويتم صرف العملة بإبدال عملة بعملة أخرى ، أما تبديل العملة في بلد الإصدار إلى بلد القبول عبر المؤسسات الرسمية كالبريد ، البنوك والتي تهم (المهاجرين في الخارج ) فذلك يسمى "تحويل العملة" .
- الإشهار والدعاية : هو مختلف نواحي النشاط التي تؤدي إلى نشر أو إذاعة الرسائل الإعلانية المرئية أو المسموعة على الجمهور لغرض حثه على شراء سلع وخدمات أو من أجل التقبل لأفكار أو أشخاص أو منشآت معلن عليها .
- التكتل الاقتصادي : صيغة للتكامل الاقتصادي والاتحاد بين مجموعة من الدول المتجانسة تاريخيا أو ثقافيا أو حضاريا أو اقتصاديا أو جغرافيا مدعم بهياكل عضوية تنظيمية موحدة وذلك لتحقيق مصلحة اقتصادية مشتركة ، تلغى فيه الحواجز الجمركية بين الدول الأعضاء كما تتحد فيه سياسات الدول .
- العولمة : لغويا : هي ترجمة للكلمة الانجليزية(( (Globalisation) التي تعني ترجمة الشيء وتوسيع دائرته ليشمل الكل وهي ترجمة الكلمة الفرنسية ((Mondialisation)) التي تعني جعل الشيء على المستوى العالمي بمعنى الانتقال من سياسة الدولة القومية وحدودها إلى الفكرة الأرضية جميعها .
اصطلاحا : تعني الشمولية والحرية التامة في التنقل والمبادلات خاصة بعد انهيار المعسكر الشيوعي وزوال الاقتصاد الموجه مما أدى لطغيان النظام الاقتصادي الحر (الليبرالي) ، وبالتالي فالعولمة ظاهرة فرضت نفسها منذ الثمانيات وتميزت بتوزيع على مستوى الكرة الأرضية ، لأنماط اقتصادية ، ثقافية ، سياسية ، ... أنتجها الشمال المتقدم عامة والولايات المتحدة الأمريكية خاصة إذ هناك من يرى أن العولمة هي "الأمركة" أي تعميم النمط الأمريكي ، وقد أدى تطور الشمال إلى العولمة من خلال شارع المبادلات العالمية من تنقل الأشخاص وتدفق البضائع ورؤوس الأموال الذي مس أغلب المجتمعات الإنسانية في مختلف بقاع العالم .
- منظمة الأوبيك : (OPEC) أو (OPEP) : هي منظمة الدول المصدرة للبترول تأسست في مؤتمر بلغراد (14سبتمبر 1960م) حضره (العراق ، السعودية ، الكويت ، فنزويلا ، إيران) ثم قطر سنة 1961م ، اندونيسيا وليبيا سنة 1962م ، أبو ظبي سنة 1967م ، (انتقلت العضوية إلى الإمارات العربية سنة 1971م) ، الجزائر سنة 1969م ، نيجيريا سنة 1971م ، (الإكوادور سنة 1973م و الغابون سنة 1975م ثم انسحبتا) ومقرها فينا عاصمة النمسا ثم أنغولا (سنة 2007) .
- الشركات المتعددة الجنسيات : هي شركات رأسمالية احتكارية كبرى (صناعية ، تجارية ، بنكية ...) تسمى بالإمبراطوريات الاقتصادية لها فروع في دول مختلفة في شكل عنكبوتي (الإمبراطوريات تنتمي معظمها للدول المتقدمة أما الدول المختلفة فعادة تكون خاصة في الدول الفقيرة ، الأم ، بلغ عددها حسب إحصائية سنة 2005م حوالي (77 ألف شركة ) ولها 770 ألف فرع خارجي وتوظف 62 مليون عامل .
- منظمة التجارة العالمية (OMC) : هي منظمة تعمل على تحرير التجارة العالمية عن طريق إلغاء الحواجز الجمركية بين الدول أعلن عن تأسيسها في مراكش (المغرب سنة 1994م) كوريث لاتفاقية الغات (G.A.T.T) يوجد مقرها في جنيف (سويسرا) ، وبدأت عملها في (01 جانفي 1995م) وبلغ عددها 151 دولة في 2007 .
- التأميم : سياسة لجأت إليها العديد من دول العالم الثالث لاسترجاع السيادة على الثروات الوطنية من مواد أولية وأراضي وبنوك ومناجم ومختلف الصناعات بانتزاعها من الشركات الأجنبية الاحتكارية التي تسيطر عليها وتستغلها لتصبح تحت إشرافها ومن أهمها تأميم المحروقات في إيران والجزائر وتأميم الأراضي الزراعية في الصين وتأميم قناة السويس بمصر
- التبعية الاقتصادية : هي خضوع اقتصاد الدول المتخلفة للدول المتقدمة بسبب ما تعانيه من تخلف وعدم قدرتها على تحقيق اكتفائها الذاتي وأمنها الغذائي لضعف القطاعات الاقتصادية بها وهو ما يضطر الدول التابعة إلى تصدير المواد الأولية و استيراد المواد الغذائية والصناعية ، وتمكين الدول المتقدمة من التحكم في تحديد كمية وقيمة صادراتها ووارداتها والتدخل في شؤونها الداخلية لأن" من لا يكسب غذائه بفأسه لا يملك قراره في رأسه" .
- الاستقطاب الاقتصادي : هو الجذب والإقبال نتيجة الفوائد الممنوحة و الضمانات التي يوفرها تنوع مجالات الاستثمار وهو ما يبرز بوضوح في الأقاليم الاقتصادية الكبرى مثل : منطقة الراين الأوروبية والواجهة الأطلسية الأمريكية وجنوب شرق آسيا .
- اتفاقية لومي : وقعت في سنة 1975م بين المجموعة الاقتصادية الأوروبية و46 بلد من عالم الجنوب في مدينة "لوي" عاصمة "الطوغو" جاءت لتعوض اتفاقية "ياوندي"الموقعة في (سنة 1963م) بين فرنسا و18 دولة مستعمرة سابقا .
- اتفاقية ياوندي : وقعت بين فرنسا و18 مستعمرة سابقة في عاصمة الكامرون "ياوندي "في 1963 بهدف المزيد من استغلال ثروات هذه البلدان تحت ستار التعاون الاقتصادي .
- التنمية المستدامة : هي التنمية الدائمة والمتواصلة القائمة على حسن استغلال الموارد الطبيعية بالتركيز على الموارد المتجددة و الحفاظ على ثروات البلاد وخاصة الزائلة منها وعدم استنزافها للنهوض بالاقتصاد الوطني وضمان مستقبل زاهر و دائم للأجيال .
- الدخل الوطني الخام : هو الثروة المنتجة والخدمات المقدمة داخل وخارج الوطن خلال سنة واحدة .
- الدخل الداخلي الخام : هو الثروة المنتجة والخدمات المقدمة داخل الوطن فقط من طرف الفئات الشغيلة من المواطنين خلال سنة معينة .
- التكتل : هو توحيد الإمكانيات المتوفرة في دولتين أو أكثر واستغلالها بطريقة مشتركة بهدف الرفع من القدرة الإنتاجية
1)- العالم التقدم : هو مجموعة الدول المتطورة والغنية والمزدهرة في المجالات المختلفة الزراعية ، الصناعية ، التجارية ، الشؤون المالية ، الثقافية ، العسكرية ، وتضم الدول الأوروبية ، أمريكا الشمالية (الولايات.م.أ+ كندا) ، روسيا ، اليابان ، استراليا ، نيوزيلندا .
2)- العالم المتقدم : هو العالم الصناعي المحقق للاكتفاء الذاتي المنتج والمصدر للمواد المصنعة والمستهلك والمستورد للمواد الأولية ، المحتكر للأسواق التجارية وينقسم إلى ثلاثة عوالم : الدول الأكثر تقدما – الدول المتقدمة – الدول الأقل تقدما .
- النفط الخام : مادة سائلة تتكون في باطن الأرض في بنية جيولوجية معينة نتيجة تخمر مواد عضوية لملايين السنيـن وتتركب أساسا من الكربــون 83٪ و الهيدروجيـن 12 ٪ يستعمل بعد تكريره لإنتاج الطاقـة وهو مادة أولية غير متجددة .
- العالم المتخلف : هو مجموعة الدول الأفرو آسيوية وأمريكا اللاتينية والتي تعرضت للاستعمار بمختلف أشكاله والذي سلب خيراتها ، وبعد استغلالها وجدت نفسها تعاني من مشاكل مختلفة مما دفعها للنهوض باقتصادها للخروج من دائرة التخلف .
- الأمن الغذائي : يقصد به قدرة البلد على إنتاج غذاء سكانه محليا بصورة دائمة ومنتظمة وهو ما يؤهله على ممارسة سيادته على أحسن وجه واستمراره في عملية التنمية الوطنية ، والأمن الغذائي نوعان :
*) حقيقي : القدرة على توفير الغذاء محليا .
*) غير حقيقي : القدرة على توفي الغذاء باستيراده من الخارج .
- الاكتفاء الذاتي : قدرة دولة على توفير حاجيات سكانها من الغذاء والمواد المستهلكة الأخرى محليا دون اللجوء إلى الاستيراد من الخارج .
- مؤشر التنمية البشرية : وهو معيار جديد لتصنيف الدول ، جاء به (الاقتصادي الهندي "مارتياصان" الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد سنة 1988م ) ، اتخذت هيئة الأمم المتحدة معيارا رسميا منذ 1999م ، يتراوح مداه بين (0 و1 ) ، ويقع احتسابه بالبحث عن المعدل الرياضي الناتج عن جمع قمة ثلاث مؤشرات فرعية هي :
1)- مؤشر أمد الحياة عمد الولادة : وهو يعكس تحسن الظروف المعيشية والرعاية الصحية و ظروف التغذية .
* أمد الحياة عند الولادة هو متوسط عدد السنوات التي يتوقع أن يعيشها جيل باعتبار نسبة الوفيات الملاحظة خلال السنة المعينة ، وهو يتراوح بين (25 سنة 85 سنة ) .
2)- مؤشر التعلم : وهو يعكس نسبة الأمية ، نسبة التمدرس .
3)- مؤشر مستوى العيش : وهو يعكس نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام وكذا القدرة الشرائية للمواطنين .
"أما قانون حساب المؤشر أنظر تعريف المؤشر"
- الثلاثية "الثالوث" : هي الثلاث دول أو الأقطاب الاقتصادية التي تتحكم في العالم (أمريكا الشمالية ، الاتحاد الأوروبي ، اليابان ، مع إضافة فضاء شرق آسيوي .
- الأقطاب الاقتصادية : مؤسسات اقتصادية عملاقة أو مراكز حضارية ، أو جهة تكون في حالة نشاط كثيف بما يسمح لها بتنشيط بقية الأنشطة الاقتصادية المرتبطة بها ، أو الجهات المحيطة بها بفعل طلبياتها أو بفعل تطورها التكنولوجي .




الثانوية المتشعبة العقيد الحاج لخضر
الأستاذة : مَرَادْ
2009 - 2010
avatar
zooro89
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 28
نقاط : 42
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 28
ما هو اسم مدينتك؟ : www.sidiali.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى