سيدي علي

مرحبا بك عزيزي الزائر بمنتدى محبي مدينة سيدي علي، كي تتمكن من إدراج مواضيع جديدة فعليك بالدخول كعضو، أو بالتسجيل في المنتدى، نتمنى لك عزيزي الزائر أن ينال رضاك ما نقدمه من مواضيع في هذا المنتدى
مدير المنتدى: عبد الحكيم
التوقيت المحلي
مواقيت الصلاة بمدينة سيدي علي

مجموعة أبناء سيدي علي
إنظم إلى مجموعة أبناء سيدي علي
هذاالجزء مخصص لأبناء المدينة فقط
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AMOUN-JAPONI
 
N. Abdelhakim
 
.
 
القناص
 
abdou27300
 
جي يونغ
 
بنت بلادكم
 
الفارس
 
Akram
 
KADA
 

المواضيع الأخيرة
FACEBOOK

صفح ة اليوتوب الخاصة بالمنتدى
اضغط هنا لمشاهدة لقطاتنا على
مكتبة الصور


التبادل الاعلاني
 
موقع وذكر الإسلامي
 
تعرف على مدينة سيدي علي

روضة ملائكة السلام

إقرأ المصحف الكريم

أكبر موقع لنصرة رسول الله


موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن



استمع للقرآن الكريم
TvQuran

لحفظ ذكرياتكم

تبــادل إعلاني اتصل بمدير المنتدى لوضع إعلاناتكم الخاصة هنا





Skype Me™!
يناير 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية


مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى (تاريخ)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مميز مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى (تاريخ)

مُساهمة من طرف zooro89 في الإثنين ديسمبر 21, 2009 5:33 am

[justify]
الوحدة التعليمية الأولى (تاريخ)

- الصراع الإيديولوجي: هو صراع الفكر وبالضبط صراع المذاهب السياسية بين الرأسمالية والاشتراكية .
- سياسية ملء الفراغ : هي السياسة القائمة على استبدال القوى القديمة بالقوى الجديدة في المناطق المستعمرة والتي جاء بها الرئيس الأمريكي " إيزنهاور" والذي أعلن عنها في (02 جانفي 1957م) قصد أن تحل و.م.أ محل بريطانيا وفرنسا في مستعمراتها بالهند الصينية و الشرق الأوسط والتي أطلق عليها اسم المناطق الحرة (يقصد الفارغة) خوفا من ملئها من طرف الشيوعيين وذلك من خلال "مشروع إيزنهاور" (02جانفي1957) الذي يقدم فيه مساعدات اقتصادية للدول العربية في منطقة الشرق الأوسط قصد ملء الفراغ الفرنسي والبريطاني فيها.
- سياسة التـــكتل: هي السياسة التي يسعى كل طرف من خلالها إلى الانضمام والتحالف إلى طرف آخر أو مجموعة من الأطراف في شكل هياكل نظامية تحافظ على مصالحها المشتركة (الإستراتيجية ، العسكرية ، الاقتصادية ........الدينية......إلخ....).
- القطبية الثنائية : هو النظام الذي ميز العلاقات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية من (1945- 1989م) أي نهاية الحرب الباردة والذي تميز ببروز قطبين متصارعين عل فرض إيديولوجيتها على العالم وجعلها قدرا حتميا عليه وهما ( الولايات المتحدة الأمريكية + الاتحاد السفياتي).
- المجال الحيوي : نظرية سياسية ألمانية الأصل المقصود بها ذلك المجال المكون من دول أخرى والذي يعتبر ضروريا لازدهار اقتصاد دولة قوية (جلب خدمات وتوفير أسواق خارجية ) وهذه النظرية يرفضها القانون الدولــــــــي.
- سياسة الأحلاف : هي السياسة التي انتهجتها القوتان العظيمتان (و.م.أ + إ.س ) أثناء الحرب الباردة في المجال العسكري بالتكتل مع البلدان السائرة في فلكها والهيمنة عليها مكونة أحلاف عسكرية بهدف تنسيق التعاون العسكري بين الدول المتحالفة0لمواجهة أي خطر من المعسكر المعادي ،`وقد أسس المعسكر الغربي في هذد الإطار ثلاثة أحلاف عسكرية (حلف شٍال الأطلسي OTaN-NATO ،حٌف جنوب شرق آسيا SEAT ،حلف بغداد أٙ الحلف المركزيSENTO ورد عليه المعسكر`الشرقي ،(بتأسيس حل١ وارسو .
- سياسة التطويق : سياسة اتبعتها (و.م.أ) بهدف خنق وعزل وحصار ومنع الأحلاف والقواعد والترتيبات العسكرية وبعض الدول المحايدة وبالمقاطعة الاقتصادية وذلك لمنع انتشار النفوذ السفياتي وإيديولوجيته إلى مختلف بلدان العالم خاصة الحديثة العهد بالاستقلال.
- سياسة الاحتواء : سياسة دعا إليها سـفير (و.م.أ) في موسكو"جورج فورست كينان " في جوان 1947م تقوم على عدم مواجهة الـولايات .م.أ للإتحاد .س ولاكتفاء بالضغط الاقتصادي والدبلوماسي والعمل ألمخابراتي .
- سياسة المشاريع : سياسة "اقتصادية - سياسية " اتبعتها (و.م.أ) خلال الحرب الباردة تتمثل في منح المساعدات الاقتصادية المالية للعديد من الدول بغية إنعاش اقتصادها (ظاهريا) أما هدفها الحقيقي هو ربط اقتصاديات هذه الدول بـ و.م.أ ، احتواء هذه الدول ،ملء الفراغ فيها ، منع انتشار الشيوعية فيها ونجد من ذلك "مشروع هاري ترومان " (12 مارس 1947م سياسة الاحتواء) و"مشروع مارشال " (05جوان 1947م) و"مشروع إيزنهاور" وسياسة ملء الفراغ في (02جانفي 1947م) .
- حلف جنوب شرق آسيا (السياتو SEATO ) و( الأوتاس OTASE) : حلف عسكري غربي رأسمالي ظهر في (08 سبتمبر 1954م) ( و.م.أ + بريطانيا + أستراليا + فرنسا + زيلندا الجديدة + تايلندا + باكستان + لاووس + فيتنام الجنوبي + الفلبين ) مقره مانيلا في الفلبين ظهر لتطويق الشيوعية وحل الحلف سنة 1975م عل اثر انتهاء حرب الفيتنام .
- حلف بغداد (السانتو CENTO) : حلف غربي رأسمالي معادي (للإتحاد .س) سنة 1955م يضم ( العراق + تركيا + إيران + باكستان + بالتعاون مع و. م. أ ) ( انسحبت العراق سنة 1958م فتغير مقره إلى أنقرة في تركيا وتغير اسمه ليصبح "الحلف المركزي").
- الحرب الباردة : صراع إيديولوجي بين الشرق الشيوعي بزعامة الاتحاد .س والغرب الرأسمالي بزعامة و.م.أ في ظل الثنائية القطبية ظهر بعد الحرب العالمية الثانية استعملت فيه جميع الوسائل باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة ( السلاح ) .
- حق الفيتو : حق النقض أو الاعتراض في مجلس الأمن وفي هيئة الأمم المتحدة ومنح للخمسة الكبار أي الأعضاء الدائمون في مجلس الأمم وهم : ( و.م.أ + بريطانيا + إ.س + فرنسا + الصين الشعبية ).
- سياسة الاستقطاب : سعي (و.م.أ + إ.س ) إلى جلب أكبر ما يمكن من الدول المناصرة والمؤيدة لمبادئ و إستراتيجية واحدة منهما.
- الاشتراكية : مذهب سياسي ذو طابع اقتصادي أساسه الملكية العامة لوسائل الإنتاج بواسطة التخطيط والعدالة الاجتماعية من خلال تدخل الدولة من أجل توجيه نشاط المجتمع ( الاقتصاد المركزي أو الموجه) وجاء كرد فعل للرأسمالية ظهر بداية في الاتحاد السفياتي على يد المفكر "كارل ماركس" .
- الرأسمالية : مذهب سياسي ذو طابع اقتصادي أساسه الملكية الفردية لوسائل الإنتاج ويقوم على حرية النشاط الاقتصادي ، يمجد الفرد ويجعل من الدولة أداة لحماية حرياته ونشاطه على أن لا تتدخل في هذا النشاط وظهر أولا في أوروبا على يد الانجليزي "آدم سميث" صاحب نظرية "دعه يعمل دعه يمر" .
- الإمبريالية : هي لون من ألوان الاستعمار الجديد وتتمثل في الهيمنة الاقتصادية ، الثقافية ، العسكرية ...الخ ... التي تفرضها دولة على دولة أخرى أو على مجموعة من الدول وهي أيضا : " النزعة التوسعية والهيمنة الجمــاعية والفردية " .
- الشرق : ونقصد به دول الشرق الشيوعي الاشتراكية على رأسها الاتحاد السفياتي والصين الشعبية والديمقراطيات الشعبية (دول شرق أوروبا باستثناء اليونان وتركيا وايطاليا ) وكوري الشمالية و الفيتنام وكوبا .
- الغرب : ونقصد به دول الغرب الرأسمالية على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية ودول غرب أوروبا وكندا واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية ودول تقع في شرق أوروبا ( اليونان و تركيا و ايطاليا ) .
- الحلف الأطلنطي NATO : هو تكتل عسكري تأسس في (04 أفريل 1949م ) يضم دول المعسكر الغربي مقره في بوكسل ( بلجيكا) هدفه الوقوف عسكريا والدفاع المشترك ضد أي اعتداء مسلح علة أعضاء من طرف القوى الشيوعية ،(و.م.أ + فرنسا + بريطانيا + كندا + بلجيكا + هولندا + لوكسمبورغ + ايطاليا + البرتغال + النرويج + الدانمارك + أيسلندا + اليونان+ تركيا سنة 1952م + ألمانيا الغربية سنة 1955م + إسبانيا سنة 1982م+ المجر + بولونيا + تشيكيا سنة 1999م) .
- حلف وارسو : هو الحلف الوحيد للمعسكر الشرقي الذي تأسس في ( 14 ماي 1955م) ضم ( الاتحاد.س + المجر + تشيكوسلوفاكيا + بولونيا + ألمانيا الشرقية + رومانيا + بلغاريا + ألبانيا + يوغسلافيا ) مقره وارسو عاصمة (بولونيا) يهدف لمواجهة الأحلاف العسكرية الغربية والتصدي للحصار السياسي والاقتصادي والعسكري للمعسكر الغربي .
- عالم الشمال : يعرف بالعالم المتقدم صناعيا باستثناء قارة اقيانوسيا والواقع شمال دائرة عرض 40° ويضم اليابان ،أمريكا الشمالية ، أوروبا ، إضافة إلى روسيا .
- عالم الجنوب : يعرف بالعالم المتخلف صناعيا باستثناء قارة اقيانوسيا والواقع جنوب دائرة عرض 30° شمالا بالنسبة لأمريكا و 35° شمالا بالنسبة لآسيا .
- العالم الثالث : ظهر المفهوم سنة 1952م على لسان "سوفي ألبر" وقصد به مجموعة البلدان المتخلفة ذات الدخل القومي الضعيف والعاجزة عن تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي مما يدفعها لاستراد المواد الغذائية والصناعية كما تعاني من انفجار ديمغرافي بسبب اختلال التوازن مع النمو الاقتصادي ، أما من الناحية التاريخية فإنه يشير حسب معايير جغرافية وتاريخية واقتصادية إلى دول مستقلة حديثا "آسيوية –افريقية" ثم لحقت بها دول من أمريكا اللاتينية ، ومن عالم المحيط الهادي ، وضم بذلك دول عديدة تختلف فيما بينها من الناحية العرقية واللغوية وبنظمها الاجتماعية والسياسية لكنها تميزت بتخلفها بشكل عام وبطموحها للتنمية .
- العالم المتقدم : هو مجموعة الدول المتطورة والغنية والمزدهرة في المجالات المختلفة الزراعة ، الصناعة ، التجارة ، والشؤون المالية والثقافية والعسكرية وتضم الدول الاوروبية ، أمريكا الشمالية ، روسيا ، اليابان ، استراليا ، نيوزيلندا ، كما نعرفه أيضا أنه مجموعة الدول المحققة للاكتفاء الذاتي ، والمنتجة والمصدرة للمواد المصنعة ، والمستهلكة والمستوردة للمواد الأولية والمحتكرة للأسواق التجارية وتنقسم إلى ثلاثة عوالم هي : الدول الأكثر تقدما ، الدول المتقدمة ، الدول الأقل تقدما .
- الليبرالية: مذهب أو نظام سياسي ظرفي في أوروبا منذ عصر النهضة يقوم على التعددية الحزبية .
- الشيوعية : هي مذهب ونظام سياسي يقوم على فكرة الحزب الواحد والملكية الجماعية لوسائل الإنتاج وهو مبدأ يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة وأن ذلك لا يتحقق إلا بالثورة المسلحة وظهر أول مرة في الاتحاد السفياتي بعد نجاح الثورة البلشفية بقيادة "لينين" في سنة 1917م ثم في بقية المعسكر الشيوعي بعد الحرب العالمية الثانية .
- التعايش السلمي : سياسة جديدة في العلاقات الدولية دعت إليها قيادة الاتحاد السفياتي بعد موت "ستالين" على رأسه "خروتشوف" سنة 1956م ، وتتمثل في محاولة العملاقين تجاوز خلافاتهما الإيديولوجية والاقتناع بإمكانية وجود نظامين (تعدد المذاهب السياسية ) أي الرأسمالية والاشتراكية وقبول فكرة تعايشهما وتجنب الحرب واللجوء إلى التفاهم والتعاون لحل المشاكل الدولية لحل السلم .
- الانفراج الدولي : مصطلح استعمل لتسمية الفترة بين (1963 و 1979م) حيث تميزت طيلتها العلاقات الدولية بتوترات أقل حدة من ذي قبل إذ أصبح الحوار الدبلوماسي بين المعسكرين أنجح وسيلة لحل النزاعات الدولية ، وأطلق هذا المصطلح لتسمية الفترة التي تلت أزمة كوبا سنة 1962م التي اتبع فيها المعسكران سياسة الانفراج للتخلص من الشدة والضيق اللذين وصلا إليهما العالم .
- توازن الرعب : لفظ استعمله وزير خارجية و.م.أ ( 1969 و1979م) "هزي كسنجر" مفاده أن القوتين العظيمتين لهما قدرة تحطيم بعضهما البعض ومنه كانت إرادتها في تنظيم تسابقهما نحو التسلح بحيث لا يكون لأي منهما تفوق على الثاني ( أي توازن الرعب هو في حد ذاته هو توازن الردع ) .
- الديمقراطية البرلمانية : أساسها برلمان منتخب يتولى الحكم بالنيابة عن الشعب الذي يختار أعضاءه و يعتمد هذا النوع من الديمقراطية على التعددية الحزبية والتداول على السلطة ( تعمل بها دول الغرب الرأسمالية ) .
- الديمقراطية الشعبية : ظهرت في دول أوروبا الشرقية بعد الحرب العالمية الثانية أساسها سلطة الحزب الواحد الذي يستبعد التعددية الحزبية والانتخابات الحرة .
- القطبية الأحادية : هو النظام الذي ظهر بعد نهاية الحرب الباردة في سنة 1989م وسقوط الاتحاد السفياتي وتميز ببروز و.م.أ كقوة عالمية مهيمنة على العالم اقتصاديا وسياسيا وعسكريا بدون منازع .
- حركة عدم الانحياز : تنظيم سياسي ظهر في سنة 1961م في بلغراد "يوغسلافيا" يضم الدول المستقلة حديثا ويقوم عل عدم الميل أو الانضمام لأي من المعسكرين المتصارعين ( الشيوعي والرأسمالي ) مع العمل على تقريب وجهات النظر بينهما والتخفيف من حدة الصراع وجاء مفهوم عدم الانحياز لأول مرة على لسان رئيس وزراء الهند "جواهر لآل نهرو" في لقاء "كولومبو-سيريلانكا" سنة 1954م ثم كفكرة في مؤتمر باندونغ "أندونيسيا" سنة 1955م و( حركة الإخاء أو التضامن الآفرو آسيوية ) والذي يعد الركيزة الأساسية لحركة عدم الانحياز .
- المنظمات الغير حكومية : هي منظمات عالمية خيرية من تأسيس الخواص وغير تابعة للدول من خصائصها الصفة الدولية لأعضائها وأنشطتها ، أعمالها مجانية ، إنسانية "هذا نظريا" أما في واقعيا فبعضها ستار للدول الغربية كي تدخل في الشؤون الداخلية لدول الجنوب وخاصة الأفريقية .
- المنظمة العالمية التجارة : ظهرت بموجب مؤتمر مراكش في (15 أفريل 1944م) الذي قرر تحويل ألغات إل المنظمة العالمية التجارة (01جانفي 1995م) بهدف تنظيم التجارة العالمية وإلغاء التضييقات الكمية وإلغاء التعريفات الجمركية مقرها "جونيف" أما عدد أعضائها فهو 137 دولة .
- الغــــات : الاتفاقية العامة للتجارة والتعريفات الجمركية ظهرت في "هافانا" عاصمة"كوبا" (بين1947 و1948م) شاركت فيها 23 دولة هدفها تحرير التجارة الدولية من خلال التخفيض التدريجي للرسوم الجمركية ، عقدت إجتماعاتها في شكل جولات دورية ثم جاء مؤتمر مراكش (15 أفريل 1994م) وتحويلها إلى منظمة التجارة العالمية .
- تعريف البنك العالمي للإنشاء والتعمير : مؤسسة مالية تساهم فيه أزيد من 100 دولة ظهرت في (25 جوان 1946م) عملا بما جاء في "بروتن وودز" لإعادة بناء الاقتصاديات التي حطمتها الحرب العالمية الثانية مقره واشنطن .
- صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية أممية تأسست بالولايات .م.أ "بروتن وودز" ( بين 1- 22 جويلية 1944م)بحضور ممثلي 44 دولة ، ظهر علنيا في (27 ديسمبر 1945م) ، يبلغ أعضاءه 178 سنة 1993م ورأسماله 206 مليار دولار .
- مؤتمر يالطا : انعقد (بين 04 – 11 فيفري 1945م ) في يالطا " شبه جزيرة القرم" على البحر الأسود حاليا تابعة لدولة" أكرانيا " حضره ستالين وروزفلت وتشرشل : نص على تقسيم العالم إلى منطقتي نفوذ بين القطبية الثنائية ( الاتحاد السفياتي و الولايات المتحدة الأمريكية ) .
- مؤتمر مالطا : هو اللقاء الذي جمع بين الرئيس الأمريكي "جورج بوش" والرئيس السفياتي "ميخائيل غور باتشوف " في ( 03 و 04 ديسمبر 1989م) على متن الباخرة السوفياتية "مكسيم غوركي" تناول اللقاء دراسة تخفيض الأسلحة وإعطاء دفع جديد للتعاون في قضايا الشرق الأوسط و أوروبا الشرقية وفيه أعلن عن نهاية العرب الباردة .



الثانوية المتشعبة العقيد الحاج لخضر
الأستاذة : مَرَادْ
2009 - 2010
[center]

zooro89
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 28
نقاط : 42
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 27
ما هو اسم مدينتك؟ : www.sidiali.ibda3.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى