سيدي علي

مرحبا بك عزيزي الزائر بمنتدى محبي مدينة سيدي علي، كي تتمكن من إدراج مواضيع جديدة فعليك بالدخول كعضو، أو بالتسجيل في المنتدى، نتمنى لك عزيزي الزائر أن ينال رضاك ما نقدمه من مواضيع في هذا المنتدى
مدير المنتدى: عبد الحكيم
التوقيت المحلي
مواقيت الصلاة بمدينة سيدي علي

مجموعة أبناء سيدي علي
إنظم إلى مجموعة أبناء سيدي علي
هذاالجزء مخصص لأبناء المدينة فقط
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
AMOUN-JAPONI
 
N. Abdelhakim
 
.
 
القناص
 
abdou27300
 
جي يونغ
 
بنت بلادكم
 
الفارس
 
Akram
 
KADA
 

المواضيع الأخيرة
FACEBOOK

صفح ة اليوتوب الخاصة بالمنتدى
اضغط هنا لمشاهدة لقطاتنا على
مكتبة الصور


التبادل الاعلاني
 
موقع وذكر الإسلامي
 
تعرف على مدينة سيدي علي

روضة ملائكة السلام

إقرأ المصحف الكريم

أكبر موقع لنصرة رسول الله


موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن



استمع للقرآن الكريم
TvQuran

لحفظ ذكرياتكم

تبــادل إعلاني اتصل بمدير المنتدى لوضع إعلاناتكم الخاصة هنا





Skype Me™!
مايو 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية


العلاقة بين علم النفس و تصميم المواقع الإلكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العلاقة بين علم النفس و تصميم المواقع الإلكترونية

مُساهمة من طرف abdou27300 في الأحد يوليو 12, 2009 11:07 am

السلام عليكم،

علم نفس تصميم المواقع الالكترونيه


إن تصميم المواقع الالكترونيه بتميّز وبشكل لافت للنظر لجميع الذين يقومون بزيارة موقعك ، وليس لمصممي المواقع الالكترونيه فقط، فالذين يستخدمون الإنترنت بشكل متكرر يشعرون بسهولة تمييز المواقع القيّمة عن غيرها. فإنك حين تنظر إلى موقع الكتروني للمرة الأولى فإنك تصدر حكما فوريا على جودته وأهميته بالنسبة لك، وحتى لو كان هذا الحكم يتم بشكل غير واع إلا إن بإمكاننا أن نأخذ انطباعا سريعا أقرب إلى الدقة. بل إن موقع البي بي سي للأخبار BBC News Website نشر دراسة في عام 2006 تبيّن قيام الدماغ بإصدار قرار في جزء من 20 جزءا من الثانية عند رؤية صفحة الإنترنت، ثم ينتقل هذا الانطباع الأول إلى الأمور الأخرى في الموقع كالمحتوى والإتقان في الأداء. ومن هنا تدرك أهمية بناء انطباع أول متميّز.

قد تسأل: كيف يمكن تحقيق كل ذلك؟

المسألة ببساطة هي التعرّف، أي أن الدماغ قادر على التعرّف على مجموعة من عوامل التصميم العامة سواء كانت متعلقة بالنفسية الإنسانية أو بتصميم المواقع الالكترونيه (وهي عوامل غير منفصلة عن بعضها بعضا). ويحصل هذا التعرّف في معدلات مذهلة من السرعة تشبه سرعة تعرّفك على عدة أحرف مختلطة على أنها كلمة معينة ثم تحديدك معناها. وقد كان لعلم النفس دور دائم في استخدام الإنترنت، ولكننا لم نبدأ إلا مؤخرا بفهم تأثيراته العميقة. وإذا فكرت بحقيقة الموقع الالكتروني فستجد أنه ليس سوى تلاعب بالمحتوى والصور على الموقع بطريقة تجتذب حواس الجمهور المستهدف.

ما فائدة هذا الكلام في تصيم المواقع الالكترونيه؟

لقد قام علماء النفس بإجراء أبحاث حول الإنترنت منذ أوائل أيامها، وأذكر أنني قبل عام قرأت دراسات تظهر أن المواقع الالكترونيه التي تستخدم تظليلا ذا ألوان رئيسية زرقاء أو بنية غالبا ما تجد تجاوبا أفضل من التجاوب مواقع المواقع التي تستخدم ألوانا أخرى. وقد يعود هذا لعدة أسباب، إلا أن هناك من يعتقد أن هذا يتعلق بالعالم من حولنا وبغرائزنا الطبيعية. فمثلا هنالك دراسات لا علاقة لها بالموضوع تظهر انجذابا غريزيا لدى البنات الرضيعات إلى اللون الأزرق، وهنالك تغطية الماء للكرة الأرضية بنسبة 70%، فالماء هو أهم احتياجاتنا الاستهلاكية الرئيسية ، وتنطبق نفس النسبة تقريبا على ما يكونه الماء من أجسادنا، فضلا عن انجذاب معظم الناس إلى السماء الزرقاء الصافية. ألق نظرة على موقع باراك أوباما الالكتروني، وربما تجد انجذابا فوريا كما حصل مع الكثير، ولا يمكن تصور هذا الموقع أجمل إذا كان بلون آخر.

والمثال الآخر على النفسية المؤثرة في الإحساس الموقع الالكتروني هي تعوّدنا على قراءة الكتابة السوداء على خلفية بيضاء، فمنذ كنا أطفالا صغارا والناس من حولنا يدربوننا على قراءة الكتب والأوراق البيضاء ذات الخط الأسود. ولذلك يبدو من المنطقي أننا سنبقى نحس بسهولة أكبر لقراءة الكتابة السوداء على الخلفية البيضاء مالم نشرع في التدريس بألوان أخرى.

ماذا عن العوامل المتعلقة بتصميم المواقع الالكترونيه؟

إن معظم الناس من غير مصممي أو مؤسسي المواقع الالكترونيه (بل بعض هؤلاء كذلك) لا يعرفون بالضبط سبب شعورهم بالقبول تجاه موقع معين، فالشيء الوحيد الذي يعرفونه هو أنهم معجبون به. وهنالك بالطبع مبادئ رئيسية لتصميم المواقع الالكترونيه التي يدركها غالبية المصممين، مثل المظهر الأنيق والتنقل السهل والصور الجذابة والمناسبة وغيرها. ولكنك إذا أردت أن تؤسس موقعا متميزا عن غيره من المواقع بخصائص مثل الحيوية العالية والأداء القوي فإنه لا بد أن تهتم بدقائق الأمور، وإليك بعض التفاصيل الواجب عليك تذكرها عند تصميم موقع الكتروني:

* ما هي الصور الأنسب للمحتوى؟

* ما هو تركيز الصفحة؟ (أي إلى أين تنجذب العين في الصفحة؟)

* هل التركيز حاصل على الجزء الصحيح أو النقطة الصحيحة؟ وإلا كيف يمكنك تغيير التركيز؟ (مثلا عن طريق تغيير لون مكان النقر لإظهار تميّزه عن باقي الصفحة)

* أين يتمثل الخط البصري؟ (الخط البصري هو الخط الموجود في الموقع الالكتروني وتتبعه العين على الصفحة عند مسحه الكامل بصريا بشكل سريع، فمثلا من أعلى اليسار إلى أسفل اليمين أو من اليمين إلى أعلى اليسار ثم إلى أسفل الشريط الجانبي أو غيره)

* ما شكل المواقع الالكترونيه الرئيسية في نفس تخصصك؟ وهذا مهم جدا عند النظر في التخصصات ذات الاستثمار الآمن كالطب والقانون والأخبار والتربية، فلهذه التخصصات وغيرها عادة تصاميم متعارف عليها لأنواع معينة من المواقع الالكترونيه كالمجلات العلمية ومواقع الصحف والموسوعات والمنتديات وما أشبه ذلك. وإذا رغبت في تصميم أي من هذه المواقع فإنه يجب عليك الاهتمام ما يعتبره أهل التخصص موقعا يتمتع بالمصداقية.

* خير الكلام ما قل ودل، فأبسط التصاميم غالبا ما تكون أجودها. ولا يصح أن تملأ أيّا من صفحات موقعك بأمور زائدة عن اللازم في أي شيء (سواء كانت صورا أو كلاما أو غير ذلك)، ولا يصح كذلك أبدا أن ينزل قراءك في الصفحة مدة 30 ثانية حتى يجدوا ما يبحثون عنه. أوجد توازنا حقيقيا، وتأكد من أن كل ما لديك سهل المتناول، واجعل مظهر موقعك مرتبا. فإذا تم وضع الأشياء في ترتيبها الصحيح دون أن تتراكم فوق بعضها بعضا فإن العمل هكذا يكون متقنا وأسهل للنظر سواء للوهلة الأولى أو لفترات طويلة.

إن الطريقة المثلى لفهم عوامل التصميم هذه واكتشاف غيرها هي قضاء بعض الوقت في تحليل المواقع الالكترونيه الأخرى، وتحديد مواضع الصواب والخطأ في عمل المصممين والتعلم منها. أوجد طرقا لتحسين مجالات موقعك التي تستخدمه حاليا.

هل ذكرت أن هناك علاقة بين تصميم المواقع الالكترونيه وعلم النفس؟

لطالما تداخل علم النفس مع تصميم المواقع الالكترونيه، حتى من قبل إجراء الدراسة الأولى. فالعامل الأول المشترك بين الحقلين وأحد أهم العوامل في كل منها هو الأمان. فكل البشر يتمتعون بحاجة نفسية إلى الشعور بالأمان، وهذه الحاجة تتضاعف في الإنترنت بشكل كبير. فمع ازدياد أعداد مواقع النصب والاحتيال التي تظهر حول العالم ، أصبحت قضية الأمان هي العائق الأكبر أمام التجارة الالكترونيه. ولهذا وجب على المواقع الالكترونيه بث شعور من الأمان في الزائر قبل القيام بأي نشاط على الموقع.

هنالك طرق كثيرة لتحقيق ما تقدم ذكره، كالتنازل عن الحقوق أو سياسات الخصوصية أو شعارات شركات الأمان المعروفة وغيرها، إلا أن الطريقة المثلى ببساطة هي الوضوح في كافة مجالات موقعك ومنتجك وتجارتك. فالناس بارعون جدا في انتقاد أي خطأ في التوجيهات أو نقص في المعلومات. فمثلا إذا وضعت معلومات مهمة في مكان صعب المتناول أو أبديت ملاحظات لا تعجب الزوار بخط صغير جدا فإنك تترك انطباعا بأنك تحاول إخفاء شيء ما. وحتى لو كان لديك موقع يتميز بالصدق والمعلومة المفيدة فإنك لن تنجو من انتقاد الناس كذلك.

أما فيما يخص التجارة الالكترونيه، فإن استخدام حساب تجاري معروف (مثل بنك مشهور أو مواقع مثل Paypal, SecurePay, ClickBank وغيرها) إلى جانب تقديم آمن للطلبيات فإن هذا غالبا ما يكون كافيا كي يشعر الناس بالأمان الكافي للقيام باتباع كافة الخطوات في الشراء.

هذا غيض من فيض من الأمثلة الأكثر انتشارا. اقض وقتا طويلا في النظر إلى بعض المواقع الأنجح التي تعرفها، ركز على الثواني الأولى من زيارتك إلى الموقع الجديد وسجّل ملاحظاتك حول أسباب إعجابك به ونجاحه في التأثير في الزائر. لاحظ شعورك عند النظر إلى الموقع وحاول فهم سبب هذا الشعور. ستتمكن بعد فترة من التقاط التفاصيل الدقيقة المفيدة في تحقيق بعض ردود الفعل المطلوبة من زوارك، وهو الهدف الأساسي من عمل التسويق الالكتروني وتصميم المواقع الالكترونيه.


ارجوا ان ينال الموضوع إعجابكم، شكرا.
.
avatar
abdou27300
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 353
نقاط : 552
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
ما هو اسم مدينتك؟ : sidi ali

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى